Return to Website

Arab World Books Message Board

Arab World Books is about Arab Thought:the ideas, the books and the women and men who created them. This is an area where members and friends can post messages related to our theme.

Arab World Books Message Board
This Forum is Locked
Author
Comment
BENEFITS of my cancer

ما كنت لأكتب كتابي هذا لولا تجربتي مع هذا المرض الخبيث وما عانيته خلال مروري بمراحله والمرض الذي يعتبره كل الناس مميتا وقاتلا وهو مرض خبيث جدا ، لكن هناك طرق للتعامل معه.
اردت من خلال كتابي هذا أن أوضح بعضها ليس لتجنب هذا المرض فقط وإنما للتعريف بكيفية الوقاية منه وإذا أصيب به الإنسان كيف يمكن له أن يتعامل معه حتى يخرج من هذه التجربة بسلام.
أقرب المقربين للشخص المصاب هم من يعانون أكثر خوفا على حياته وقد يجدون أن حياتهم قد اضطربت جراء إصابة أحد أحبائهم ، ناهيك عن خوف المريض نفسه على أحبائه من الأولاد الصغار والأخوة وذلك أن الجينات أصبحت موجودة ومؤكدة وأصبح البعد الوراثي ثابتا في حين كان غير مؤكد. ولو عرفت يوما ما انني سأصاب بهذا المرض لكنت أخذت الإحتياطات اللازمة التي تساعد على عدم الإصابة به.

ستجدون من خلال كتابي هذا بعض طرق الوقاية هي وقائع ومعلومات ثابتة مررت بها شخصيا وسأحدثكم عن كل شاردة وواردة لاحظتها وأحسست بها وبعض النصائح لمن يرغب في التقليل من خطر الإصابة وخاصة عن طريق اتباع العادات الغذائية السليمة في مجتمعنا الشرقي وتجنب ما هو ضار وكيفية تعليم أولادنا هذه العادات لنسمو بمجتمع نظيف من الأمراض وبنية قوية لمحاربة أمراض العصر.

لست عالمة ولافيزيائية ولادكتورة و لست مؤهلة لتفسير أو إيضاح أي شيء وإنما أردت الكتابة لأتكلم عن تجربتي فقط.
أنا ربة بيت عادية حين أصبت بالمرض لم أترك كتابا أو مقالا في الإنترنت إلا راجعته وقرأته مرة واثنتين وثلاثا لأتعرف على مضمونه ولأعرف لماذا أنا بالذات أصبت بهذا المرض من بين جميع أفراد عائلتي.ورجعت إلى الأجداد والجدات والجذور فلم أجد في عائلتي شخصا قد أصيب به من الأسلاف وإنما وجدت ابنة عم لي من غير الأصول أصيبت بسرطان الثدي.
لأن حب الإستطلاع والفضول هو ما دفعني إلى السؤال والتحري ولعلمي أنه مرض يأتي بالوراثة ولكني لم أجد الجواب الشافي مما يعني أن الجين ليس بالقوة لينتقل من جيل إلى جيل وإنما هو جين ربما أكون من الجيل الثالث أو الرابع الذي ظهر عليه .

فقبل عقد من الزمن كان الناس إذا أصيب شخص بالسرطان لايذكرون اسمه ويقولون (أصيب فلان بهداك المرض) الآن أصبح السرطان متداولا وأصبح العامة يلفظونه باسمه وذلك بسبب تلوث البيئة ودخول بعض المبيدات الزراعية الحديثة وجهل الناس بكيفية التعامل معها.
لم أختر أن أصاب بهذا المرض وإنما هو الذي اختارني. حب الاستطلاع والفضول هو ما دفعني إلى قراءة معظم الأبحاث المتعلقة بالسرطان وإصابتي نََمت هذه الرغبة لدي. كنت أثناء حياتي المدرسية أهوى مادة الأحياء وأنتظر هذه المادة من أسبوع لأسبوع لأستمتع بما تلقيه علينا المدرسة وأحيانا كنت أقرأ الكتاب قبل أن نبدأ بدراسة المادة فيه.


الصراع النفسي والبدايات من المرحلة الأولى

بدأت قصتي في بداية صيف 2003 في شهر حزيران أصبت بألم في منطقة المعدة وهذا الألم المتأصل لدي ازداد شدة في الوقت الذي كنت أعاني فيه من ضغوطات عائلية بسبب مرض والدي في حين كنت أمر بهذا الألم في فترات متباعدة.

في صيف 2001 راجعت عدة أطباء لمعرفة سبب هذا الألم وتم تشخيص حالتي بأن الألم ناتج عن وجود حصى في المرارة واضطررت إلى دخول المستشفى لإزالة المرارة وبعد انتهاء العملية أخبرني الطبيب أن المرارة لم يكن فيها حصى أو شيء من هذا القبيل وإنما هو و